ملتقى الفنون التربوي
مرحبًا ... انضم إلينا بالتسجيل
ملتقى الفنون التربوي
مرحبًا ... انضم إلينا بالتسجيل
ملتقى الفنون التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الفنون التربوي

قسم التربية الفنية بالإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة- مجالات الفنون - التربية الفنية - الإشراف التربوي لمادة التربية الفنية -
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الابتدائية الثاني الصف الفنية الطالبات الفنان أماني الالكتروني الرسم المعلم بالمرحلة والمستمع زخارف التربية الخاصة الرابع الدليل دليل بطاقة اضبارة التذوق مادة كتاب 1440 المادة الفني
المواضيع الأخيرة
» اضبارة التربية الفنية 1445
[b]ميثاق اخلاقيات مهنة التعليم[/b] Emptyالأحد أغسطس 20, 2023 2:53 pm من طرف مايسة كنيد

» فن المنظور
[b]ميثاق اخلاقيات مهنة التعليم[/b] Emptyالأحد فبراير 20, 2022 1:02 am من طرف khadijah jambi

» قناة الرخصة المهنية عام وتربية فنية
[b]ميثاق اخلاقيات مهنة التعليم[/b] Emptyالإثنين نوفمبر 15, 2021 1:33 am من طرف مايسة كنيد

» اضبارة التربية الفنية ١٤٤٣
[b]ميثاق اخلاقيات مهنة التعليم[/b] Emptyالأحد سبتمبر 12, 2021 5:15 pm من طرف مايسة كنيد

» معلومات إثرائية عن مهارات الفهم القرائي
[b]ميثاق اخلاقيات مهنة التعليم[/b] Emptyالثلاثاء مارس 30, 2021 3:24 am من طرف مايسة كنيد

» التشكيل بالجص
[b]ميثاق اخلاقيات مهنة التعليم[/b] Emptyالخميس مارس 11, 2021 5:51 pm من طرف أماني غيث

» التجرديه في الرسم
[b]ميثاق اخلاقيات مهنة التعليم[/b] Emptyالخميس مارس 11, 2021 5:51 pm من طرف أماني غيث

» تلوين اوراق الشجر
[b]ميثاق اخلاقيات مهنة التعليم[/b] Emptyالخميس مارس 11, 2021 5:50 pm من طرف أماني غيث

» رسم اوراق الشجر
[b]ميثاق اخلاقيات مهنة التعليم[/b] Emptyالخميس مارس 11, 2021 5:49 pm من طرف أماني غيث

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم

 

 [b]ميثاق اخلاقيات مهنة التعليم[/b]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مايسة كنيد
Admin
مايسة كنيد


عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 02/03/2013

[b]ميثاق اخلاقيات مهنة التعليم[/b] Empty
مُساهمةموضوع: [b]ميثاق اخلاقيات مهنة التعليم[/b]   [b]ميثاق اخلاقيات مهنة التعليم[/b] Emptyالأربعاء مارس 23, 2016 3:45 pm

ميثاق اخلاقيات مهنة التعليم
يتضمن ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم ثمان مواد رئيسية تعبر في مجملها عما ينبغي ان يتحلى به كل معلم وما يتعين عليه ان يقوم به عند أدائه لرسالته وتعامله مع أبنائه الطلاب وزملائه العاملين والوطن بشكل عام والأمة الاسلامية التي ينتمي اليها والانسانية جمعاء.
فقد قال وزير التعليم السابق - د.العبيد- إن مسؤولية المعلم جسيمة ودوره عظيم وعلى المعلم المحب لعمله الإخلاص له فإن الطالب يحب معلمه ويحترمه عندما يجد فيه من القدوة الحسنة والعلم الراسخ والحكمة والرفق كما جاء في التوجيه النبوي الكريم (إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه) لذا توجب على المعلم أن يمثل المسلم الذي يعبدالله على بصيرة وأن يكون لطلابه قدوة حسنة يتأسون به مهتديًا بهدي الرسول صلى الله عليه وسلم.
كما أن هذا الميثــاق يعد رافدًا مهمًا لمهنة التعليم ذات الرسالة الرفيعة والمنزلة العالية عند الجميع ذلك أن التعليم هو الموجه الرئيس لكل مقومات الحياة الاجتماعية وأخلاقياتها والذي يبني العقول ويحرك كوامن العطاء والإخلاص.
وتأتي قيمة هذا الميثاق من كونه مستمداً من عقيدتنا الإسلامية المقررة في الكتاب الكريم والسنة المطهرة ونبراسًا اخلاقيًا لمهنة التعليم ومقياسًا للمحاسبة على الأداء الأمين الذي يتطلع إليه الجميع ويضيف إلى قيمة ومكانة المعلم ورسالته السامية احترام الطالب والمواطن.
وسألخص مواد ميثاق أخلاقيات المهنة في الشكل التالي:

[b]ميثاق اخلاقيات مهنة التعليم[/b] Oai11


مواد ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم:
*
المادة الأولى: يقصد بالمصطلحات الآتية المعاني الموضحة قرين كل منها.
- أخلاقيات مهنة التعليم: السجايا الحميدة والسلوكيات الفاضلة التي يتعين أن يتحلى بها العاملون في حقل التعليم العام فكراً وسلوكاً أمام الله ثم أمام ولاة الأمر وأمام انفسهم والآخرين, وترتب عليهم واجبات اخلاقية.
- المعلم: المعلم والمعلمة والقائمون والقائمات على العملية التربوية من مشرفين ومشرفات ومديرين ومديرات ومرشدين ومرشدات ونحوهم.
- الطالب: الطالب والطالبة في مدارس التعليم العام وما مستواها.
* المادة الثانية: أهداف الميثاق.

يهدف الميثاق الى تعزيز انتماء المعلم لرسالته ومهنته, والارتقاء بها والاسهام في تطوير المجتمع الذي يعيش فيه وتقدمه, وتحبيبه لطلابه وشدهم إليه, والإفادة منه وذلك من خلال الآتي:
1- توعية المعلم باهمية المهنة ودورها في بناء مستقبل وطنه.
2- الإسهام في تعزيز مكانة المعلم العلمية والاجتماعية.
3- حفز المعلم على أن يتمثل قيم مهنته وأخلاقها سلوكًا في حياته.
* المادة الثالثة:
1- التعليم رسالة تستمد اخلاقياتها من هدي شريعتنا ومبادئ حضارتنا, وتوجب على القائمين بها أداء حق الانتماء إليها اخلاصاً في العمل, وصدقاً مع النفس والناس, وعطاء مستمراً لنشر العلم وفضائله.
2- المعلم صاحب رسالة يستشعر عظمتها ويؤمن بأهميتها, ويؤدي حقها بمهنية عالية.
3- اعتزاز المعلم بمهنيته وإدراكه المستمر لرسالته يدعوانه الى الحرص على نقاء السيرة وطهارة السريرة, حفاظاً على شرف مهنة التعليم.
* المادة الرابعة: المعلم وأداؤه المهني.
1- المعلم مثال للمسلم المعتز بدينه المتأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم في جميع أقواله, وسطياً في تعاملاته وأحكامه.
2- المعلم يدرك أن النمو المهني واجب أساسي, والثقافة الذاتية المستمرة منهج في حــياته, يطور نفـسه وينمي معارفه منتفعًا بكل جديد في مجال تخصصه, وفنون التدريس ومهاراته.
3- يدرك المعلم أن الاستقامة والصدق والأمانة والحلم والحزم والانضباط والتسامح وحسن المظهر وبشاشة الوجه سمات رئيسة في تكوين شخصيته.
4- المعلم يدرك أن الرقيب الحقيقي على سلوكه, بعد الله سبحانه وتعالى, هو ضمير يقظ وحس ناقد, وان الرقابة الخارجية مهما تنوعت اساليبها لا ترقى الى الرقابة الذاتية, لذلك يسعى المعلم بكل وسيلة متاحة الى بث هذه الروح بين طلابه ومجتمعه, ويضرب المثل والقدوة في التمسك بها.
5- يسهم المعلم في ترسيخ مفهوم المواطنة لدى الطلاب, وغرس أهمية مبدأ الاعتدال والتسامح والتعايش بعيدًا عن الغلو والتطرف.
* المادة الخامسة: المعلم وطلابه.
1- العلاقة بين المعلم وطلابه لحمتها الرغبة في نفعهم, وسداها الشفقة عليهم والبر بهم, أساسها المودة وحارسها الحزم، وهدفها تحقيق خيري الدنيا والآخرة للجيل المأمول للنهضة والتقدم.
2- المعلم قدوة لطلابه خاصة وللمجتمع عامة، لذلك فهو يستمسك بالقيم الاخلاقية والمثل العليا ويدعو إليها وينشرها بين طلابه والمجتمع كافة، ويعمل على شيوعها واحترامها.
3- يحسن المعلم الظن بطلابه ويعلمهم حسن الظن بغيرهم وأن يروا عيوب انفسهم قبل رؤية عيوب الاخرين.
4- المعلم أحرص الناس على نفع طلابه يبذل جهده كله في تعليمهم وتربيتهم وتوجيههم يدلهم على طريق الخير ويرغبهم فيه ويبين لهم الشر ويذودهم عنه في رعاية متكـاملة لنمـوهم دينياً وخلقياً ونفسياً واجتماعيا وصحيًا.
5- المعلم يعدل بين طلابه في عطائه وتعامله ورقابته وتقويمه لأدائهم ويصون كرامتهم ويعي حقوقهم, ويستثمر أوقاتهم بكل مفيد وهو بذلك لا يسمح باتخاذ دروسه ساحة لغير ما يعني بتعليمه, في مجال تخصصه.
6- المعلم أنموذج للحكمة والرفق, يمارسهما ويأمر بهما ويتجنب العنف وينهى عنه ويعود طلابه على التفكير السليم والحوار البناء, وحسن الاستماع الى آراء الآخرين والتسامح مع الناس والتخلق بخلق الاسلام في الحـوار, ونشر مبدأ الشورى.
7- يعي المعلم ان الطالب ينفر من المدرسة التي يستخدم فيها العقاب البدني والنفسي, لذا فان المربي القدير يتجنبهما, وينهى عنهما.
8- يسعى المعلم لاكساب الطالب المهارات العقلية والعلمية, التي تنمي لديه التفكير العلمي الناقد, وحب التعلم الذاتي المستمر وممارسته.
* المادة السادسة: المعلم والمجتمع.
1- يعزز المعلم لدى الطلاب الاحساس بالانتماء لدينه ووطنه, كما ينمي لديهم اهمية التفاعل الايجابي مع الثقافات الاخرى فالحكمة ضالة المؤمن اني وجدها فهو احق الناس بها.
2- المعلم أمين على كيان الوطن ووحدته وتعاون ابنائه, يعمل جاهداً لتسود المحبة المثمرة والاحترام الصادق بين المواطنين جميعاً وبينهم وبين اولي الامر منهم, تحقيقاً لامن الوطن واستقراره, وتمكينا لنمائه وازدهاره وحرصا على سمعته ومكانته بين المجتمعات الانسانية الراقية.
3- المعلم موضع تقدير المجتمع, واحترامه وثقته وهو لذلك حريص على ان يكون في مستوى هذه الثقة, وذلك التقدير والاحترام, ويحرص على الا يؤثر عنه الا ما يؤكد ثقة المجتمع به واحترامه له.
4- المعلم عضو مؤثر في مجتمعه تعلق عليه الامال في التقدم المعرفي والارتقاء العلمي والابداع الفكري والاسهام الحضاري ونشر هذه الشمائل الحميدة بين طلابه.
5- المعلم صورة صادقة للمثقف المنتمي الى دينه ووطنه, الامر الذي يلزمه توسيع نطاق ثقافته, وتنويع مصادرها, ليكون قادراً على تكوين رأي ناضج مبني على العلم والمعرفة والخبرة الواسعة, يعين به طلابه على سعة الافق ورؤية وجهات النظر المتباينة باعتبارها مكونات ثقافية تتكامل وتتعاون في بناء الحضارة الانسانية.
* المادة السابعة: المعلم والمجتمع المدرسي.
1- الثقة المتبادلة والعمل بروح الفريق الواحد هو أساس العلاقة بين المعلم وزملائه وبين المعلمين والادارة التربوية.
2- يدرك المعلم ان احترام قواعد السلوك الوظيفي والالتزام بالانظمة والتعليمات وتنفيذها والمشاركة الايجابية في نشاطات المدرسة وفعالياتها المختلفة, اركان اساسية في تحقيق اهداف المؤسسة التعليمية.
* المادة الثامنة: المعلم والأسرة
1- المعلم شريك الوالدين في التربية والتنشئة فهو حرص على توطيد اواصر الثقة بين البيت والمدرسة.
2- المعلم يعي ان التشاور مع الاسرة بشأن كل امر يهم مستقبل الطلاب او يؤثر في مسيرتهم العلمية, وفي كل تغير يطرأ على سلوكهم, امر بالغ النفع والاهمية.
3- يؤدي العاملون في مهنة التعليم واجباتهم كافة ويصـبغون سلوكهم كله بروح المبادئ التي تضمنتها هذه الاخلاقيات ويعملون على نشرها وترسيخها وتأصيلها والالتزام بها بين زملائهم وفي المجتمع بوجه عام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://art-forum.ahlamontada.com
 
[b]ميثاق اخلاقيات مهنة التعليم[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهنة التدريس وأدوات ملاحظـــة كفــــاية التدريـــــس
» جائزة التعليم للتميز
» جائزة التعليم للتميز
» معايير جائزة التعليم للتميز
» نهضة التعليم في المملكة العربية السعودية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الفنون التربوي :: مواضيع مختلفة-
انتقل الى: